مخاطر تدلي أعضاء الحوض وماهي تمارين الوقاية منها

Cover

ميدار.نت - دبي

تدلي أعضاء الحوض هو حالة يصبح فيها قاع الحوض (العضلات والأربطة والأنسجة التي تدعم أعضاء الحوض) أضعف من أن تثبت أعضائك في مكانها، تعمل عضلات قاع الحوض مثل الرافعة القوية التي تدعم أعضاء مثل المهبل والرحم والمثانة والمستقيم، إذا أصبحت هذه العضلات فضفاضة للغاية أو تعرضت للتلف، فإن الأعضاء التي تدعمها تنتقل من مكانها.

في الحالات الخفيفة من تدلي أعضاء الحوض، قد تنخفض أعضائك، في الحالات الأكثر شدة، قد تمتد خارج المهبل وتسبب انتفاخًا.

تدلي أعضاء الحوض هو أحد أنواع اضطرابات قاع الحوض، إلى جانب سلس البول والبراز، تحدث هذه الاضطرابات الأخرى أحيانًا مع الملوثات العضوية الثابتة.

 

ما هي الأنواع المختلفة لتدلي أعضاء الحوض

يعتمد نوع تدلي أعضاء الحوض الذي تعاني منه على مكان نقاط الضعف في قاع حوضك والأعضاء المصابة، ومن بعض هذه الأنواع:

- تدلي جدار المهبل الأمامي (هبوط المثانة): يمكن أن يتسبب ضعف عضلات قاع الحوض فوق المهبل في انزلاق المثانة من مكانها وانتفاخها في المهبل، يُطلق على هذا النوع من التدلي أيضًا اسم القيلة المثانية، تدلي جدار المهبل الأمامي هو أكثر أنواع الملوثات العضوية الثابتة شيوعًا.

- قيلة مجرى البول: يمكن أن تتسبب عضلات قاع الحوض الضعيفة في تدلي الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم (الإحليل)، غالبًا ما يصاحب هبوط الإحليل هبوط المثانة.

- تدلي جدار المهبل الخلفي (هبوط المستقيم): يمكن أن يؤدي ضعف عضلات قاع الحوض بين المهبل والمستقيم إلى انتفاخ المستقيم على الجدار الخلفي للمهبل، هذا النوع من التدلي يسمى أيضًا قيلة المستقيم.

- القيلة المعوية: يمكن أن تتسبب عضلات الحوض الضعيفة في انتفاخ الأمعاء الدقيقة على الجدار الخلفي أو أعلى المهبل.

- تدلي الرحم (هبوط الرحم): يمكن أن يؤدي ضعف قاع الحوض إلى هبوط الرحم إلى القناة المهبلية.

- تدلي قبو المهبل: يمكن أن تتسبب عضلات قاع الحوض الضعيفة في سقوط الجزء العلوي من المهبل (قبو المهبل) في القناة المهبلية.

من الأكثر عرضة للإصابة بتدلي أعضاء الحوض وما مدى انتشاره

يمكن أن يعاني الأشخاص من جميع الأجناس من تدلي أعضاء الحوض، لكنك في خطر أكبر إذا كنت امرأة، يمكن أن يعاني الرجال من هبوط المثانة وانخفاض المستقيم.

حوالي 3 ٪ إلى 11 ٪ من الناس يعانون من تدلي أعضاء الحوض، حوالي 37٪ من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات قاع الحوض، بما في ذلك تدلي أعضاء الحوض، تتراوح أعمارهم بين 60 و79 عامًا. أكثر من نصفهم يبلغون من العمر 80 عامًا أو أكثر.

من الصعب معرفة مدى شيوع تدلي أعضاء الحوض بين الأشخاص الذين لا يرون الأطباء المختصون لتخفيف الأعراض.

 

ما هي أعراض تدلي أعضاء الحوض

أكثر الأعراض شيوعًا لتدلي أعضاء الحوض هو الشعور بانتفاخ في المهبل، كما لو كان هناك شيء ما يسقط منه، تشمل الأعراض الأخرى:

انتفاخ أو امتلاء أو ضغط في المهبل.

امتلاء أو ضغط أو وجع في حوضك.

وجع أو ألم في أسفل ظهرك.

الضغط، أو الإحساس بالضرب، أو الألم أثناء الجماع (عسر الجماع).

انتفاخ أو ضغط يزداد سوءًا على مدار اليوم.

الانتفاخ أو الضغط الذي يزداد سوءًا إذا كنت تسعل أو إذا كنت تقف على قدميك لفترة طويلة.

الاضطرار إلى نقل الأعضاء البارزة بإصبعك من أجل التبول أو التبرز.

التبقيع المهبلي.

تعتمد الأعراض الخاصة بك على مكان حدوث التدلي، يساعد إخبار الطبيب الخاص بك عن أعراضك على تحديد الأماكن التي يكون فيها قاع حوضك أضعف.

غالبًا ما يتعايش سلس الإجهاد وسلس الإلحاح وسلس البراز مع تدلي أعضاء الحوض لأنهم يشتركون في عوامل خطر مماثلة. تشمل الأعراض:

تسرب البول عند السعال أو الضحك أو ممارسة الرياضة (سلس البول الإجهادي).

رغبة متكررة في التبول يصعب السيطرة عليها (سلس البول الإلحاحي).

الإمساك أو عدم القدرة على التحكم عند التبرز (سلس البراز).

 

ما الذي يسبب هبوط أعضاء الحوض

يمكن أن يضعف قاع حوضك لأسباب عديدة، يزيد قاع الحوض الضعيف من احتمالية الإصابة بالتدلي.

الولادة المهبلية هي العامل الأكثر شيوعًا المرتبط بتطور تدلي أعضاء الحوض ، تؤدي الولادات المهبلية المتعددة، أو إنجاب توأم أو ثلاثة توائم، أو حمل جنين أكبر من المتوسط ​​(عملقة الجنين ).

يمكن أن تؤدي عملية الشيخوخة إلى فقدان عضلاتك قوتها، بما في ذلك عضلات قاع الحوض، أحد العوامل هو انخفاض هرمون الاستروجين، أثناء انقطاع الطمث، ينتج جسمك كمية أقل من الإستروجين، يمكن أن يتسبب التدهور في ضعف الأنسجة الضامة التي تدعم قاع حوضك.

إن امتلاك جسم أثقل يزيد من خطر إصابتك بتدلي أعضاء الحوض ، أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة سريريًا هم أكثر عرضة للإصابة بالملوثات العضوية الثابتة من الأشخاص الذين يقعون في نطاق الوزن الطبيعي.

يمكن أن يؤدي الضغط طويل المدى في تجويف البطن إلى إرهاق عضلات قاع الحوض، مما يؤدي إلى إضعافها، يؤدي الإمساك المزمن والسعال المزمن وحمل الأثقال المتكرر إلى زيادة فرص الإصابة بتدلي أعضاء الحوض.

قد يزيد التاريخ العائلي من تدلي أعضاء الحوض من احتمالات إصابتك بتدلي أعضاء الحوض، لا تزال الأبحاث حول المكونات الجينية لتدلي أعضاء الحوض مستمرة، ولكن من المحتمل أنك ورثت قاع حوض أضعف.

يمكن أن تضعف عدم انتظام الكولاجين الأنسجة الضامة في قاع حوضك، الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النسيج الضام، مثل متلازمة إهلرز دانلوس، والذين لديهم حركة أكبر في مفاصلهم معرضون بشكل أكبر للإصابة بتدلي أعضاء الحوض.

كيف يتم تشخيص تدلي أعضاء الحوض

سيقوم الطبيب الخاص بك بمراجعة الأعراض الخاصة بك وإجراء فحص للحوض، أثناء الفحص، قد يطلب منك طبيبك أن تسعل حتى يتمكن من رؤية المدى الكامل لتدليك عند الإجهاد وعندما تكون مسترخيًا.

قد يفحصونك وأنت مستلقٍ وأثناء وقوفك، غالبًا ما يكون فحص الحوض هو كل ما يتطلبه الأمر لتشخيص التدلي، قد تشمل الاختبارات الإضافية:

اختبارات وظائف المثانة التي تسمح لطبيبك بالبحث عن علامات المشكلات البولية الشائعة، قد تشمل الاختبارات تنظير المثانة، وهو إجراء يسمح لطبيبك برؤية ما بداخل المثانة والإحليل.

قد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء اختبار ديناميكيات البول لمعرفة مدى جودة تخزين المثانة والإحليل وإفراز البول.

إجراءات التصوير التي تسمح لطبيبك بالرؤية داخل تجويف الحوض، قد يطلب طبيبك فحص قاع الحوض بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد مدى هبوطك، لا يُستخدم التصوير غالبًا إلا في الحالات المعقدة.

كيف يتم علاج تدلي أعضاء الحوض

نظرًا لأن أي إجراء جراحي قد يشكل مخاطر أو يؤدي إلى حدوث مضاعفات، فإن الإجراءات غير الجراحية هي عادةً الخط الأول من علاج تدلي أعضاء الحوض، إذا لم تنجح العلاجات الأكثر تحفظًا، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية.

العلاجات غير الجراحية:

تشمل العلاجات غير الجراحية لمشاكل تدلي أعضاء الحوض ما يلي:

- الفرزجة المهبلية: جهاز سيليكون قابل للإزالة يمكن لمزودك إدخاله في المهبل لتثبيت العضو المترهل في مكانه.

- تمارين قاع الحوض (تمارين كيجل): تمارين تقوية لقاع الحوض، قد يحيلك طبيبك إلى معالج فيزيائي لاختبار قوة العضلات الفردية ويعلمك التدريبات المستهدفة لتدريب هذه العضلات.

العلاجات الجراحية:

قد تكون الجراحة خيارًا إذا لم تتحسن الأعراض الخاصة بك بالعلاجات المحافظة وإذا لم تعد ترغب في إنجاب الأطفال، قد تؤدي الولادة بعد الجراحة إلى زيادة خطر عودة التدلي.

يتوفر نوعان من العمليات الجراحية (جراحة الطمس والجراحة الترميمية)، تُخيط الجراحة المُدمية جدران المهبل، مما يمنع الأعضاء من الانزلاق، بينما تعمل الجراحة الترميمية على إصلاح الأجزاء الضعيفة من قاع حوضك.

يعالج تثبيت الرحم العجزي هبوط الرحم، يقوم طبيبك بتوصيل شبكة جراحية بعنق الرحم والمهبل ويربطها بعظم الذنب، مما يرفع الرحم في مكانه، تثبيت الرحم هو خيار إذا كنتِ لا تريدين استئصال الرحم.

يستخدم تثبيت الرباط الرحمي العجزي أو العجزي الشوكي أنسجتك لعلاج تدلي الرحم أو هبوط المهبل، مثل التهاب المهبل، يتم إجراؤه من خلال المهبل، أثناء الإجراء، يقوم الطبيب الخاص بك بتوصيل الجزء العلوي من المهبل بأربطة أو عضلة في حوضك، باستخدام خيوط قابلة للذوبان، يُطلق على هذا النوع من الجراحة أحيانًا إصلاح الأنسجة الأصلية.

قد يقترح طبيبك إجراءات إضافية أثناء إجراء الجراحة لتدلي أعضاء الحوض، على سبيل المثال، قد تتطلب بعض الإجراءات استئصال الرحم بحيث يمكن الوصول إلى عضلات قاع الحوض وإصلاحها، قد يعالج طبيبك الحالات الأخرى التي قد تصاحب تدلي أعضاء الحوض، مثل سلس البول الإجهادي، أثناء الجراحة.

 

كيف يمكنني منع تدلي أعضاء الحوض

العديد من أسباب تدلي أعضاء الحوض خارج نطاق سيطرتك، ولكن يمكنك وضع العادات الصحية في مكانها الصحيح لتقليل المخاطر.

- مارس تمارين قاع الحوض يوميًا: يوفر التحكم في عضلات قاع حوضك دعمًا أقوى لأعضائك.

- الحفاظ على وزن صحي: تحدث إلى طبيبك حول ما يعنيه الوزن الصحي بالنسبة لك.

- منع الإمساك: يمكن أن يؤدي الإمساك المزمن إلى إجهاد عضلات قاع الحوض، يمكن أن يساعد اختيار نظام غذائي غني بالألياف وشرب الكثير من السوائل في منع الإمساك.

- لا تدخن: يمكن أن يؤدي التدخين إلى السعال المزمن، والذي يمكن أن يضع ضغطًا لا داعي له على تجويف البطن ويجهد عضلات قاع الحوض.

- احمِ قاع حوضك عند الرفع: احصل على مساعدة في رفع الأشياء الثقيلة، عند الرفع بمفردك، اثنِ وركيك وركبتيك للقرفصاء مع الحفاظ على استقامة ظهرك قدر الإمكان، لا تلوي جذعك أثناء الرفع، إن وضع جسمك بشكل صحيح يمنع إصابة أسفل ظهرك ويحمي قاع حوضك أيضًا.

 

مواضيع قد تهمك:

- الشفة المشقوقة ماهي أسبابها ومن الأكثر عرضة للإصابة بها

- ماهي فوائد تناول السمك وهل هناك مخاطر لكثرة تناوله